كلية الهندسة

النشأة و التطور:

 عـند صـدور القـرار الرئاسـي في العـام 2011م بترفيع كلـيتي الشيخ عبد الله البـدري “التقـنية”

و “الصحية” إلي “جامعة الشيخ عبد الله البدري”، تبلورت فكرة كلية الهندسة كواحدة من الكليات الأصـيلة في تكوين الجامعة  و كثمرة طبيعية للإرث التقني المتمييز لكلية الشيخ عبد الله البدري التقنية، و ذلك لما تمتلكه الكلية التقنية من المقومات الهندسية من حيث البنية التحتية والمعامل و الورش علاوة على الكادر البشري المؤهل. ففي العام 2012م تمت اجازة الخطط الأكاديمية لأقسام كلية الهندسة ومن ثم قبول الدفعة الأولى من طلابها في قسمي الهندسة الكهربائية والهندسة المدنية. و في العام 2015م تم تدشين و القبول لقسم الميكانيكا، وسيتوالى تدشين بقية الأقسام حال اكتمال بنيتها التحتية باذن الله.

 

الرؤية:

رؤية الكلية تتمثل في تحقيق شعار الجامعة (الخالق – الإخلاص – التميز)، فخريج الكلية يجب أن يستفيد من علومه ليكون خلاقا ومبدعا فهو خليفة الخالق في أرضه، وأن يكون متقنا ونزيها في مهنته وواجباته، وأن يكون ثمرة جهده متميزا ومجوّدا بين رصفائه من خريجي الجامعات القومية و الاقليمية.

 

الرسالة والأهداف:

إن كلية الهندسة و في ضوء رسالة الجامعة، حادبة على تجسيد رسالتها في توفير كادر هندسي مؤهل و ماهر و ذو عقلية خلاقة و مبدعة في مجال علومه، قادر على الإنخراط في المجتمع بمساهمات علمية و هندسية من شأنها دفع عجلة التنمية بالوطن الحبيب.

 

البرامج و الأقسام:

 كلية الهندسة تمنح درجة بكلاريوس الشرف في خمسة سنوات دراسية في خمسة أقسام هندسية علمية هي:

  1. بكلاريوس الشرف في الهندسة الكهربائية.
  • هندسة كهربائية “تحكم”.
  • هندسة كهربائية “قدرة”.
  1. بكلاريوس الشرف في الهندسة الميكانيكية.
  • هندسة ميكانيكية “قدرة”.
  • هندسة ميكانيكية “تصنيع”.
  • هندسة ميكانيكية “طاقات متجددة”.
  1. بكلاريوس الشرف في الهندسة المدنية.
  2. بكلاريوس الشرف في الهندسة الطبية.
  3. بكلاريوس الشرف في هندسة المواد.

 

نبذة عامة عن الكلية:

تمتلك كلية الهندسة بنية تحتية متميزة وذات طابع خبير ومتمكن من حيث القاعات الدراسية بسعات مستوفية لخطة القبول ومعامل علوم هندسية أساسية ومتقدمة وورش تدريب أساسيات المهارة الهندسية علاوة على  معامل الحاسوب لأساسيات البرمجة و التطبيقات الهندسية اضافة الى مكتبة الكلية. كما أن الكلية تتمدد في مساحة معتبرة قادرة على استيعاب كل المناشط التعليمية و التدريبية و الترفيهية لطلاب الكلية.

كلية الهندسة بطبيعتها تسهم في حياة المجتمع و ذلك عبر تقديمها لكوادر هندسية مؤهلة لها القدرة على تقديم خدمات هندسية مباشرة وغير مباشرة في المجتمع المحلي والقومي، كما أن الكلية مؤهلة تماما لتقديم خدمات إستشارية مدنية و هندسية و صناعية متى ما طلب منها ذلك، هذا بالإضافة لما ستقدمه من خدمات التدريب و تأهيل المهارات الهندسية و الحاسوبية عبر وحدة التدريب و الإستشارات و التي سترى النور قريبا.

توفر كلية الهندسة بيئة أكاديمية علمية و مناشط طلابية هادفة الأمر الذي يدعم الإستقرار والتحصيل العلمي للطالب. كما أن الكلية ملتزمة بتوفير كافة الامكانيات لتنفيذ التدريب الداخلي والخارجي لطلابها و الزيارات العلمية و الميدانية لربط الطالب بحقل العمل الهندسي، مستفيدة في ذلك من موقعها المجاور للعديد من المؤسسات الهندسية و الصناعية و الزراعية.