نبذة تاريخية

كانت البداية فكرة مبدعة و غير مسبوقة صدرت عن فضيلة مولانا العارف بالله الشيخ عبد الله الشيخ البدري، تلكم الفكرة هي تمهين حفظة كتاب الله تعفيفاً لهم من سؤال الناس أعطوهم أو منعوهم، و ذلك بأن تترقي و تتطور الخلوة إلي مؤسسة لها دور أكثر فعالية، فبالأضافة لدورها التقليدي في تحفيظ القران الكريم و تدريس علومه، فإن لها أن تملك الدارس مهنة او حرفة يتكسب بها بعد تخرجه من الخلوة فتكفيه مذلة استجداء الناس بما يحفظ من ايات الله. بهذا كان للشيخ عبد الله البدري السبق في ميلاد ما سمي بالخلاوي المهنية.

بإرادة صلدة و همة خارقة شرع فضيلته في تنفيذ الفكرة مبتغياً بها وجه الله الكريم فكان أن سرت تلك الهمة في قلوب أبنائه و مريديه و محبيه و كذلك اجتذبت إليها الهمم من القري المجاورة فكانت ملحمة البناء أنموذجا باهرا للتوجه إلي الله و التجرد و نكران الذات.

ريادة الفكرة و قوة التنفيذ و الإنجاز الباذخ حدي بهيئة التعليم التقني في ذلك الوقت لتبني هذا المشروع العظيم و أرتأت بأنه جدير بأن يكون كلية تقنية و قد كان أن ولدت “كلية الشيخ عبد الله البدري التقنية” في العام 2002م مع إستصحاب الفكرة الأولي للشيخ عبد الله البدري في تمهين حفظة كتاب الله من ضمن برامج الكلية ممثلة في مركز المشير البشير للتدريب المهني   و الحرفي.

أتبع ذلك فضيلة مولانا الشيخ عبد الله البدري ببناء كلية ثانية هي “كلية الشيخ عبد الله البدري التقنية الصحية” والتي تم التصديق عليها بتاريخ 26/ نوفمبر/2007م كأول تقنية صحية بالسودان تستهدف قيام ما يعرف بالأطر الصحية أو الكوادر الطبية المساعدة.

هاتين الكليتين إذن شكلتا اللبنة الأولي في صرح جامعة الشيخ عبد الله البدري التي أعلن عن قيامها بمرسوم جمهوري في شهر يونيو من العام 2011م و يكون مقرها مدينة القدواب بمحلية بربر ولاية نهر النيل. و قد سميت الجامعة بهذا الاسم تكريماً و عرفانا و امتنانا للعالم الجليل العارف بالله فضيلة مولانا (الشيخ عبد الله البدري) الذي قام بإنشاء هذه الجامعة مبانٍ و أثاثات و معدات و إجهزة منذ أن كانت كلية تقنية و ما زال فضيلته يقدم لها الدعم الفياض و المستمر حتي الان.

قبلت الجامعة أولي دفعاتها من الطلاب للعام الدراسي 2012م في أربع كليات هي: كلية التكنولوجيا و هي تعتبر الوريثة لكلية الشيخ عبد الله البدري التقنية. هذه الكلية تمنح درجة الدبلوم في ثلاث سنوات من خمسة أقسام هي: التقنية الإجتماعية، تقنية الهندسة الكهربائية، تقنية الهندسة الميكانيكية، تقنية الهندسة المدنية، و الحاسوب.

كلية العلوم الصحية بالجامعة الآن تعتبر أيضاً الوريثة لكلية الشيخ عبد الله البدري التقنية الصحية. هذه الكلية تمنح درجة البكلاريوس العام في أربع سنوات من قسمي المختبرات الطبية، و التمريض، بلإضافة لأنها تمنح درجة الدبلوم في الصيدلة في ثلاث سنوات.

انضمت لهاتين الكليتين عند إنطلاقة الجامعة كليتي العلوم الإدارية والاقتصادية، و الهندسة. كلية العلوم الإدارية والاقتصادية تمنح درجة بكلاريوس الشرف في أربع سنوات من ثلاثة أقسام هي: الإدارة، الإقتصاد، و المحاسبة. أما كلية الهندسة فتمنح بكلاريوس الشرف في خمس سنوات من خمسة أقسام هى: الهندسة الكهربائية، الهندسة الميكانيكية، الهنسة المدنية، الهندسة الطبية، و هندسة المواد.

في العام 2014م أجيزت من وزارة التعليم العالي و البحث العلمي برامج كلية العلوم لتنضم لمسيرة الجامعة بقبولها لأول دفعة من الطلاب في العام 2015م في قسمي الحاسوب و تقنية المعلومات، و الرياضيات التطبيقية و الإحصاء وهي تمنح درجة بكلاريوس الشرف في أربع سنوات في هذين التخصصين. و الكلية الان بصدد إضافة تخصصات أخري في المستقبل القريب.

كذلك تمت إجازة كلية الطب في العام 2016م لتقبل أولي دفعاتها من الطلاب في العام الدراسي 2017م وهي تمنح درجة البكلاريوس في الطب و الجراحة في خمس سنوات. كما في نفس العام تمت إجازة دبلوم صحة الحيوان والإنتاج الحيواني.

تضم جامعة الشيخ عبد الله البدري عدد من المراكز و هي مركز المشير البشير للتدريب المهني و الحرفي، مركز تنمية المجتمع، مركز الصناعات الثقيلة، و مركز الأبحاث الزراعية.